حافلات البيضاء بإدارة ألزا: مظهر أنيق وخدمة متجددة لجميع البيضاويين والبيضاويات

منذ انطلاق العمل بحافلات البيضاء بإدارة ألزا منتصف فبراير الماضي، دخلت 450 حافلة حيز الاستغلال بشكل فوري، في انتظار الوصول إلى 700 حافلة قبل متم السنة الجارية.

وكشفت إدارة ألزا، في بلاغ لها توصل موقع “عربي TLR” بنسخة منه، أن حافلات البيضاء تغطي مختلف مناطق النفوذ الترابي لمؤسسة التعاون بين الجماعات، وتتوفر على كل شروط السلامة والراحة من حيث المظهر وجودة الخدمات.

10 خطوط إضافية تربط مناطق جديدة بشبكة النقل الحضري

وأوضح البلاغ أن حافلات البيضاء بإدارة ألزا تربط، ولأول مرة العديد من المناطق التي تعاني خصاصا في خدمة النقل الحضري، نذكر منها 4 خطوط على مستوى إقليم النواصر (306، 307، 309، 312)، تربط الخيايطة، دوار ريفال، ولاد عيسى، دوار مرتاح، سيدي بوزيان، دوار فوكرة، ولاد حمد، دار بوعزة، وزاد عزوز، مدينة النصر، مديونة، وغيرها.

وإلى جانب ما سبق ذكره، تم إضافة خطان اثنان (600، 608) يربطان إقليم مديونة بالعديد من المناطق مثل المجاطية، مكانسة، دوار لحفايا، سيدي حجاج، تيط مليل، بني يخلف، الشلالات.

وإلى جانب إقليمي مديونة والنواصر، نجد 5 خطوط (902، 903،907،906، 905) تربط مدينة المحمدية، بأحياء جديدة مثل بني يخلف، سيدي موسى المجدوب، سيدي موسى بن علي، وغيرها من المناطق الأخرى.

أثمنة التذاكر تتراوح بين 5 و6 و 8 دراهم

وأفاد المصدر ذاته أن مجموع الخطوط التي تؤمنها حافلات البيضاء بإدارة ألزا يصل 57 خطا، وأنه تم الإبقاء على 75% من الرحلات (39 خطا) بثمن 5 دراهم للتذكرة، ويتعلق الأمر بالخطوط التي توجد محطات انطلاقتها ووصولها داخل مدينة الدار البيضاء والمحمدية، فيما حدد ثمن تذكرة 14 خطا في 6 دراهم، وهي الخطوط التي تربط بين المناطق الشبه الحضرية التي يقل طولها عن 30 كلم، أما 4 خطوط المتبقية فحدد ثمن تذكرتها في 8 دراهم، وهي الخطوط التي تربط بين المناطق شبه الحضرية التي يفوق طولها 30 كلم.

وتيرة منتظمة و زيادة في عدد الحافلات

تم وضع برنامج محكم يتميز بوتيرة منتظمة، يضمن خدمة في مستوى تطلعات البيضاويين، وذلك على حسب طول الخط وحركة السير في المسافة ما بين محطة
الانطلاقة والوصول، مع مراعاة نسبة الإقبال على الخدمة. كما تم أيضا الرفع من عدد الحافلات في كل خط، من أجل ضمان انسيابية في الرحلات، وسد الخصاص في خدمة النقل الحضري.

حافلات بتقنية عالية وصديقة للبيئة

يتكون الأسطول الجديد لحافلات البيضاء بإدارة ألزا من 3 أنواع هي: سكانيا إيريزار ScaniaIrizar تم تركيبها في المغرب تحديدا بمدينة الصخيرات، مرسيديس كونيكطو Mercedes BenzConecto بطولي 12 و18متر، وكلها حافلات صديقة للبيئة تعتمد معيار الانبعاثات يورو 6 EURO VI.

وتختلف القدرة الاستيعابية للحافلات المذكورة بحسب طولها، ذلك أن التي تتمتع بطول 12 متر قادرة على نقل ما مجموعه 108 راكبا بما فيها 29 مقعد، في حين أن الحافلات التي يصل طولها ل 18 متر تمتاز بقدرة استيعابية تصل إلى 175راكبا، بما فيها 32 مقعد، فضلا عن كون كُل حافلة تتوفر على أماكن مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

الحافلات الجديدة التي تتولى مهمة نقل البيضاويين يوميا مجهزة بكل وسائل السلامة والراحة بالإضافة إلى الترفيه، حيث تقدم خدمة اتصال مجاني للانترنت عبر تقنية الويفي wifi لمختلف مستعمليها.

هوية بصرية جديدة أكثر جمالية للمدينة

وأضاف البلاغ أن حافلات البيضاء بإدارة ألزا تتميز بهوية بصرية جديدة تمزج بين اللونين الأصفر والرمادي بحس حداثي من شأنه إضفاء جمالية ورونقا جديدا على مشهد النقل عبر الحافلات في مدينة الدار البيضاء، وأشار إلى أن الألوان المختارة سيصادفها البيضاويون أيضا في محطات وقوف الحافلات، وفي الوكالات التجارية المتواجدة بالمعاريف وساحة الأمم المتحدة والبرنوصي إضافة إلى الحي الحسني والتي ستكون كلها رهن إشارتهم لتقديم خدمات الدفع المسبق والاشتراكات وغيرها.

جدير بالذكر أن الشركة تضع رهن إشارة زبنائها مركزا لتقديم أجوبة حول نظام النقل والأسعار ومواعيد الرحلات والمسارات أيضا، إضافة إلى الإنصات إلى الزبناء ومعالجة الشكايات المحتملة والمقترحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *