بموناكو.. الفورمولا إي والاتحاد الدولي للسيارات يكشفان عن الجيل الثالث من سيارة السباق الرياضية الكهربائية
كشفت الفورمولا إي والاتحاد الدولي للسيارات رسمياً عن Gen3 الجيل الثالث من سيارات سباق الفورمولا إي عالية الأداء، وذلك في نادي اليخوت في موناكو، أمام حشد غفير من الجماهير.
وحسب بلاغ توصلنا بنسخة منه، تعد Gen3 أول سيارة سباق في العالم صممت وطورت خصيصاً لسباقات الشوارع. تشارك السيارة الجديدة لأول مرة في الموسم التاسع من بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي، حيث يجتمع أفضل الشركات المصنعة في العالم، لخوض غمار المنافسات في شوارع المدن العالمية والشهيرة.
وعمل مجموعة من المهندسين وخبراء الاستدامة لدى الفورمولا إي والاتحاد الدولي للسيارات، على تطوير سيارة Gen3 التي جمعت الأداء العالي والكفاءة والاستدامة. صُممت السيارة لتُظهر للعالم أن الأداء العالي والاستدامة ينسجمان معاً دون التنازل عن أي عنصر منهما. وتمهد سيارة Gen3 بدورها طريق انتقال التقنيات التكنولوجية الرائدة من سيارات السباق إلى سيارات الطرق.
شكلت برامج التطوير الديناميكي الهوائي عناصراً أساسية في قيادة عجلة التطوير في رياضة السيارات لعقود من الزمن، وجاء إطلاق الجيل الثالث Gen3 ليدفع بهندسة البرمجيات إلى مستويات متقدمة، وليفرض هيمنته على الساحة، مدفوعاً بالابتكار والمنافسة القوية في عالم رياضة السيارات. كافة التطورات والتحديثات المرتبطة بتقديم أداء استثنائي مثبتة عبر برامج في نظام التشغيل المتقدم في Gen3.
سجل سبعة من مصنعي السيارات الرائدين في العالم، رغبتهم في تجربة الجيل الثالث الجديد لخوض غمار المنافسة في الموسم التاسع من بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي، فضلاً عن المشاركة في السباقات الاختبارية ما قبل الموسم هذا الشتاء. وقد شملت قائمة المصنعين DS أوتوموبيلز(فرنسا)، وجاكوار (المملكة المتحدة)، وماهيندرا ريسينغ (الهند)، ومازيراتي (إيطاليا)، وNIO 333 (المملكة المتحدة / الصين)، ونيسان (اليابان)، وبورش (ألمانيا).
تتضمن ابتكارات التصميم والهندسة والإنتاج لسيارة السباق Gen3 على ما يلي في ما يتعلق بالأداء والاستدامة:
• أسرع سيارة الفورمولا إي حتى الوقت الراهن – قادرة على الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 322 كم / 200 ميل في الساعة.
• أكثر سيارات السباق كفاءة في العالم – سيتم إنتاج 40٪ على الأقل من الطاقة المستخدمة في السباق عن طريق الكبح المتجدد أثناء السباق.
• محرك كهربائي يولد 95٪ كفاءة الطاقة من المحرك الكهربائي، ما يصل إلى 350 كيلو واط من الطاقة (470 حصان)، بينما تصل إلى 40٪ كفاءة الطاقة من محرك الاحتراق الداخلي.
• أول سيارة الفورمولا تتمتع بمجموعتي نقل حركة أمامية وخلفية: تضيف مجموعة نقل الحركة الأمامية الجديدة 250 كيلو واط إلى 350 كيلو واط في الخلف، أي أكثر من ضعفي القدرة التجديدية للجيل الثاني المعتمد حالياً ليصل إلى إجمالي 600 كيلو واط.
• قدرة شحن فائقة السرعة تبلغ 600 كيلو واط للحصول على طاقة إضافية أثناء السباق، ما يقارب ضعف قوة أجهزة الشحن التجارية الأكثر تقدماً في العالم.
• سيارة الفورمولا الأولى التي لن تحتوي على فرامل هيدروليكية خلفية بسبب إضافة مجموعة نقل الحركة الأمامية وقدرتها على التجديد.
• تعد بطاريات Gen3 من بين البطاريات الأكثر تقدماً واستدامة على الاطلاق، إذ تتكون من معادن مستدامة المصادر، بينما يتم إعادة استخدام خلايا البطارية وإعادة تدويرها في نهاية عمرها المُتوقع.
• استخدام الكتان وألياف الكربون المعاد تدويرها في هيكل السيارة، لأول مرة في تاريخ سيارات الفورمولا: صنعت Gen3 من ألياف الكربون المعاد تدويرها من سيارات Gen2 المستهلكة، بهدف تقليل الكمية الإجمالية لألياف الكربون الجديدة، ما يخفض البصمة الكربونية لإنتاج هيكل Gen3 بنسبة تزيد عن 10٪. كما يتم إعادة استخدام جميع نفايات ألياف الكربون للإصدارات الجديدة من خلال عملية مبتكرة مستوحاة من صناعة الطيران.
• يشكل المطاط الطبيعي والألياف المعاد تدويرها 26٪ من مكونات إطارات Gen3 الجديدة، وسيتم إعادة تدوير جميع الإطارات بالكامل بعد السباق.
• يتم قياس البصمة الكربونية لـ Gen3 في مرحلة التصميم لإبلاغ عن كافة الممارسات والتدابير المتخذة لتقليل الآثار السلبية على البيئة. ويتم تعويض جميع الانبعاثات التي لا يمكن تجنبها كجزء من الالتزام الصافي للانبعاثات الكربونية في الفورمولا إي.
• يعمل كافة موردي Gen3 بما يتماشى مع أعلى المعايير الدولية للحد من الآثار البيئية الضارة من عمليات التصنيع (ISO 14001) والتي تُصنف بـ 3 نجوم من الاتحاد الدولي للسيارات.