أخبارملف خاص

الجفاف المستمر في قناة بنما يعطل النقل البحري العالمي

أعلن مشغل قناة بنما أنه لا توجد آفاق فورية للتخفيف من الجفاف الذي أدى إلى انخفاض مستوى المياه، مما يعرقل النقل البحري وسلاسل الإمداد العالمية.
صرح ريكورتي فياسكيز موراليس، مدير قناة بنما، في 12 سبتمبر، بأن درجات حرارة المحيط غير الطبيعية، وهطول الأمطار غير المتوقع، واستمرار ظاهرة النينو الجوية تعني أنه يجب أن تستمر القيود على حركة النقل البحري حتى عام 2024.
تعني هذه الحالة أن التأخيرات الطويلة التي تؤثر على القناة قد تستمر خلال الأشهر التي تسبق عيد الميلاد ورأس السنة الصيني، وهي الفترة التي تكون عادة أكثر ازدحامًا للقناة.
تم زيادة العدد اليومي للسفن التي تمر عبر القناة من 32 إلى 36 بسبب انخفاض مستوى المياه. تسبب تراكم السفن في الانتظار للدخول إلى القناة في منافسة شرسة من أجل الفترات المتاحة.
شرح ريكورتي فياسكيز موراليس خلال مؤتمر صحفي افتراضي أنه على الرغم من أن هذا ليس أسوأ جفاف تعرض له بنما، إلا أنه يعتبر أسوأ جفاف يواجهه القناة نظرًا لاستغلالها الحالي.
للحفاظ على مستويات عمق المياه عند 44 قدمًا، وهو ما يكفي لاستيعاب حوالي 70٪ من حركة القناة، قد يتعين على المسؤولين تقليل عدد السفن التي تتحرك في النظام.
يعمل مجلس إدارة القناة حاليًا على دراسة خطة لإنشاء خزان إضافي لتلبية احتياجات المياه المستقبلية للقناة وبنما نفسها. أوضح ريكورتي فياسكيز موراليس أن هذا المشروع سيتطلب موافقة الكونغرس.
في مقابلة، أوضح أليكسي أودوبر، المدير العام لشركة GAC Panama، التي تقدم خدمات لمستخدمي القناة، أن عدد المرات التي يتم فيها عرض فترة زمنية للمزاد قد يختلف. ومع ذلك، غالبًا ما يتم منح هذه الفترات الزمنية بأدنى سعر ممكن، والذي قد يكون مثل 110,000 دولار. ووفقًا لأودوبر، قام بعض الموانئ مثل ميناء لازارو كارديناس في المكسيك وميناء بوينافنتورا في كولومبيا بتوسيع نشاطها في مجال الحاويات بحثًا عن بدائل.
وختم بالقول: “هناك العديد من الخيارات والطرق المتعددة للتكيف.”