أخباراللوجيستيك

المغرب يتوفر على المقومات ليصبح مركزا لا محيد عنه في سلاسل اللوجستيك الدولية

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، يوم الثلاثاء في الدار البيضاء، أن المغرب يتوفر على جميع العناصر اللازمة ليصبح مركزًا لا يمكن تجاهله في سلاسل اللوجستيك العالمية.

وخلال افتتاح الدورة العاشرة من المعرض الدولي للنقل واللوجستيك لأفريقيا والمتوسط “لوجيسميد”، أشار عبد الجليل إلى أن المغرب يتمتع ببنية تحتية للنقل تتوافق مع المعايير العالمية، ولديه اتصالات دولية ووطنية قوية. كما نجح في جذب استثمارات كبيرة في قطاعات متنوعة مثل صناعة السيارات والزراعة والصناعة الغذائية والطاقة والطيران.

وأكد عبد الجليل أن قطاع اللوجستيك قادر على الاستفادة من هذه المكونات الرئيسية وتعزيز قدرته التنافسية. وشدد على ضرورة تقييم الاستراتيجية الوطنية لتطوير خدمات اللوجستيك من أجل تحديد الاتجاهات الجديدة التي ستتبعها في السنوات المقبلة، معتبرًا أن اللوجستيك هي عنصر أساسي في النموذج التنموي الجديد لتحقيق التنافسية المرجوة في البلاد.

وفي هذا السياق، أشار إلى أن الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية مدعوة لإعطاء دفعة جديدة لقطاع اللوجستيك من خلال عدة مبادرات، مثل تحديد وتطوير المنشآت اللوجستية وتشجيع الاستثمارات في العقارات اللوجستية وتنسيق الجهود مع القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى تطوير حلول وخدمات لوجستية مبتكرة.

كما اكد وزير النقل و اللوجيستيك على أهمية التحولات الحالية في عالم التجارة الإلكترونية وضرورة إعادة النظر في قنوات التوزيع المختلفة للشركات، بهدف إنشاء نظام متكامل ومتجانس. وأشار إلى أن طرق الاستهلاك الحالية تشمل التسوق عبر الإنترنت والتواصل عبر الشبكات الاجتماعية، إلى جانب النماذج التقليدية للشراء. ولذا، يجب أن يكون للشركات الأدوات الذكية وأن تعمل على مواكبة التحولات الرقمية والتسارعات التكنولوجية لمواجهة هذه الاتجاهات الجديدة للمستهلكين.

وأفاد رئيس المعرض، علي برادة، بأن المعرض يناقش موضوع تعدد القنوات في جميع الندوات، ويعالج قضايا التكنولوجيا والرقمنة والمستودعات التي ترتبط بتعدد القنوات، بالإضافة إلى التحدي الرئيسي للحد من انبعاثات الكربون في الوقت الحاضر.

وشارك في المعرض حوالي 85 عارضًا من المغرب والدول الأخرى، بما في ذلك وفد من المقاولات الإسبانية. وأكد برادة أن المعرض يوفر فرصة للشركات الراغبة في تعزيز قدراتها وأدائها من خلال الحلول اللوجستية، ويسعى إلى توفير إجابات للتحديات الاقتصادية والبيئية التي تواجهها.

و يهدف هذا المعرض إلى تعزيز ثقافة اللوجستيك في المغرب وتعزيز مهنة اللوجستيك، وتوحيد جميع المهنيين في هذا القطاع على المستوى الوطني. ويشمل الحدث ندوات عالية المستوى ومناقشات وعروض توضيحية، بالإضافة إلى لقاءات بين الشركات وغيرها من الأنشطة.

وشارك في مراسم الافتتاح رئيس مجلس جهة الدار البيضاء – سطات، عبد اللطيف معزوز. وتنظم هذه النسخة من المعرض تحت إشراف وزارة النقل واللوجستيك بالتعاون مع الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجستية، وتتضمن العديد من الفعاليات والندوات العالمية وفقرة خاصة للاحتفال بالذكرى العاشرة للمعرض الدولي للنقل واللوجستيك في أفريقيا والمنطقة المتوسطية.