أخبارالتنقلملف خاص

المغرب يحتضن المؤتمر الوزاري العالمي الرابع للسلامة الطرقية في مراكش 2025: السعي للحد من حوادث السير وتعزيز التنقل الآمن

يستضيف المغرب  في الفترة من 18 إلى 19 فبراير 2025، بمدينة مراكش، المؤتمر الوزاري العالمي الرابع للسلامة الطرقية. يأتي هذا المؤتمر في إطار استمرارية المؤتمرات الثلاثة السابقة التي نظمت في موسكو عام 2009، وبرازيليا عام 2015، وستوكهولم عام 2020، وتحت رعاية منظمة الصحة العالمية.

و تهدف هذه النسخة إلى تقييم التقدم المحرز خلال الخمس سنوات الأولى من تنفيذ المخطط العالمي للسلامة الطرقية 2021-2030. كما تسعى هذه الفعالية ذات الأهمية العالمية إلى خلق دينامية تدعم رؤية جديدة للتنقل الآمن والمستدام، بهدف إطلاق إعلان يستهدف المستقبل ويضع الأسس لتبني تدابير جديدة للسلامة الطرقية.

اختيار المغرب لاستضافة هذا المؤتمر الوزاري العالمي الرابع للسلامة الطرقية يعتبر فرصة فريدة لإرسال رسالة قوية تشجع على تحمل المسؤولية ونشر الوعي بالتحديات العالمية المتعلقة بالسلامة الطرقية، خاصة في القارة الإفريقية التي تشهد أعلى معدلات وفيات على الطرق. ويؤكد اختيار المغرب على دوره كدولة رائدة تعمل على جعل السلامة الطرقية أولوية وطنية وإقليمية ودولية.

وعلى المستوى الوطني، يولي المغرب قضية السلامة الطرقية اهتماماً كبيرًا، حيث شهدت إصلاحات مؤسسية عميقة، بما في ذلك إنشاء الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) في عام 2020.

وعلى الصعيد الإقليمي، عمل المغرب بالتعاون مع البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية على تنظيم المنتدى الإفريقي الأول للسلامة الطرقية في مراكش عام 2018. كما استضاف المغرب المؤتمر العالمي الرابع للجمعيات غير الحكومية في مجال السلامة الطرقية في عام 2015 بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للمنظمات غير الحكومية، وشارك فعالياً في تنظيم المؤتمر الوزاري العالمي الثالث في ستوكهولم عام 2020 داخل منظمة الصحة العالمية.

و من المتوقع أن يحضر حوالي 1500 مشارك في هذا المؤتمر رفيع المستوى، بما في ذلك الوزراء المسؤولون عن السلامة الطرقية، وممثلي منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمجتمع المدني والأكاديميين وأصحاب الأعمال.