أخبارالسفرملف خاص

المكتب الوطني للسكك الحديدية يعتزم إنجاز دراسات لإنجاز مشروع قطار “التي.جي.في” مراكش-أكادير

يعتزم المكتب الوطني للسكك الحديدية  تقديم عروض لإجراء أعمال الإستطلاع الجيولوجي والهيدروجيولوجيوالجيوتقني  للبنية التحتية العامة والهياكل الهندسية والأنفاق لخط السكك الحديدية فائق السرعة الذي يربط مراكش بأكادير. 
و قد رصدت  لهذا الغرض ميزانية قدرها 144 مليون درهم لإنجاز هذه الدراسات، التي من المرتقب أن تستمر حوالي 16 شهرا و ذلك بهدف توفير جميع المعلومات اللازمة عن الطبيعة الجيولوجية والهيدروجيولوجية والجيوتقنية لموقع المشروع، حسب مصادر إعلامية بحيث سيتم أولاً وضع قائمة جرد للبيانات الموجودة، وإجراء المسوحات الجيولوجية السطحية والاستكشاف الجيولوجي الضوئي.
وبخصوص الدراسة الهيدروجيولوجية، فيتعلق الأمر أيضا بجمع المعلومات حول مناسيب المياه والخصائص الهيدروليكية للتربة، وكذلك سرد الكهوف والأنهار الجوفية، ومعرفة مواقعها وتدفقها.
و يشار أن المكتب الوطني للسكك الحديدية سبق و أن أطلق مناقصة عامة “لإجراء دراسات التصاميم الأولية المطلوبة” للمشروع، بما في ذلك البنية التحتية، الهندسة المدنية، معدات السكك الحديدية، وعمليات القطارات وأنظمة تشغيل السكك الحديدية.
وتبلغ تكلفة هذه الخدمات بـ 120 مليون درهم، وسيتم إيداع وسحب عروض المنافسين عبر الأنترنيت فقط، فيما سيتم فتح الأظرفة يوم الـ10 من ماي الجاري.
المصدر : هوية بريس