أخبارالنقل السياحي

انتعاش القطاع السياحي في الفصل الأول من هذه السنة

سجل النشاط السياحي الإجمالي برسم الشهرين الأولين توافد 1.9 مليون سائح عبر مختلف المراكز الحدودية عند متم فبراير 2023، وفق إحصائيات لمرصد السياحة بالمغرب، محققاً بذلك “تطورا إيجابيا بلغ نسبة زائد 464 في المائة مقارنة بالسنة الماضية “.

وأوضح المرصد ذاته في إحصائياته “لشهر فبراير من العام الجاري، أن “هذا التطور يشمل توافد السياح الأجانب بنسبة 703 في المائة، وتوافد المغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 324 في المائة”.

ومقارنة بنفس الفترة من سنة 2019، بلغ معدل الاسترداد 117 في المائة من حيث عدد السياح الوافدين، بحيث شكلت فئة “المغاربة المقيمون بالخارج” نسبة 149 في المائة، في حين بلغت النسبة 99 في المائة لدى فئة “السياح الأجانب”.

كما أشارت المندوبية السامية للتخطيط من جهتها، أن القطاع السياحي سيعرف تنامياً بنسبة 51,3 في المائة خلال الفصل الأول من 2023 حسب موجز الظرفية الاقتصادية حول النمو في الفصل الأول من العام 2023 وتوقعات الفصل الثاني، الصادر يوم الخميس 6 أبريل الجاري.

و أفادت المندوبية أنه “في ظل التأثيرات الإيجابية التي أحدثتها الأحداث الرياضية الدولية التي تم تنظيمها في نهاية عام 2022 وبداية عام 2023″، مشيرة إلى الإنجاز المونديالي للمنتخب الوطني في كأس العالم 2022 واستضافة ملاعب طنجة والرباط منافسات ” الموندياليتو” الأخير خلال شهر فبراير الماضي.

و وفق المصدر ذاته شهد عدد السياح ارتفاعاً بثلاثة أضعاف، وعائدات السفر ارتفاعا بأربعة أضعاف خلال الفصل الأول من 2023، في ظل ترقب أن يعرف النشاط غير الفلاحي في مجمله تسارعا في وتيرة نموه في الفصل الأول من 2023، مدعوماً بديناميكية نشاط قطاعي الخدمات والتجارة.