أخبار

تطور قطاع النقل البحري في المملكة المغربية وآفاقه المستقبلية

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، بأن المملكة المغربية تمتلك تسع شركات بحرية مغربية تشغل مجموعًا 16 سفينة، منها ست سفن مخصصة لنقل الحاويات، وأربع سفن لنقل المواد النفطية، وست سفن لنقل الركاب.

وأشار عبد الجليل خلال إجابته على سؤال من الفريق الحركي إلى أن سفن نقل الحاويات توفر خدمات النقل الساحلي بين موانئ المملكة والموانئ الواقعة على البحر الأبيض المتوسط، فيما تقوم سفن نقل المواد النفطية بتوزيع هذه المواد من موانئ التفريغ نحو باقي موانئ المملكة، وبشكل خاص الموانئ الجنوبية.

بالنسبة لسفن الركاب، أوضح أنها تعمل على مستوى مضيق جبل طارق وتلبي بشكل متوازن الحصة المغربية في مجال النقل مقارنة بالنقل الأوروبي. يتم تشغيل أربع من هذه السفن على الخط البحري بين طنجة المتوسط والجزيرة الخضراء، وسفينتان تعملان على الخط بين طنجة المدينة وطريفة. يجدر بالذكر أن هذين الخطين يمثلان نسبة 80٪ من حركة الركاب بين المغرب وأوروبا.

وقد وصف وزير النقل واللوجستيك الثروة البحرية المتاحة في المملكة المغربية بأنها مهمة للغاية، حيث تشمل 3500 كيلومترًا من السواحل و75 ألف كيلومتر مربع من المياه البحرية الإقليمية و1.2 مليون كيلومتر مربع من المنطقة الاقتصادية و14 ميناءًا مفتوحًا للتجارة الخارجية، منها أربعة ميناء مجهزة لاستقبال سفن الركاب.

أشار عبد الجليل إلى أن المغرب قد أقام علاقات بحرية مع 71 دولة و184 ميناءً حول العالم استنادًا إلى ما تمتلكه المملكة من ميناء وأسطول بحري. ويعكس هذا التفاعل إيجابيًا على مؤشر الربط البحري للموانئ المغربية، حيث يحتل المغرب حاليًا المرتبة 23 على الصعيدي العالمي والأفريقي لعام 2022 وفقًا لتصنيف مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.

وأكد على أهمية القطاع البحري للاقتصاد الوطني، حيث تجاوز حجم التجارة الخارجية للمغرب التي تتم نقلها بحرًا 95٪ من إجمالي حركة الشحن، حيث زادت من 67 مليون طن في عام 2006 إلى أكثر من 195 مليون طن في عام 2022.

وأخيرًا، أشار إلى أن وزارة النقل واللوجستيك تعمل على وضع استراتيجية جديدة في مجال النقل البحري بهدف تعزيز التجارة البحرية بطريقة آمنة وفعالة لتحقيق السيادة الوطنية وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مع مراعاة الاتجاهات العالمية في هذا المجال.

وشدد على أن هناك 25 شركة بحرية دولية متخصصة في نقل الحاويات تسيطر على 92٪ من القدرة العالمية المتاحة لنقل الحاويات، وأن 10 شركات من هذه الشركات تمتلك 83٪ من حصة السوق في هذا النوع من النقل.