أخباراللوجيستيك

توسع العمالقة البحريين في الاستثمارات بالموانئ الأفريقية واللوجستيات البرية

ثلاثة من أبرز العمالقة في مجال النقل البحري، وهم إم إس سي (MSC)، ميرسك (Maersk)، وسي إم إيه سي جي إم (CMA CGM)، يستثمرون بشكل كبير في الموانئ واللوجستيات البرية في أفريقيا، على الرغم من التنافس الشديد وتفكك السوق، مما يعقد مساعيهم كعمالقة في هذا القطاع.
فوق الشواطئ الواسعة والكيلومترات من جوز الهند التي تضربها الرياح، تحتضن ساحل ساحل العاج ميناءين للحاويات: أبيجان، عاصمة اقتصادية نابضة بالحياة تخدم العديد من البلدان الواقعة في مناطق معزولة بصحراء الساحل، وسان بيدرو، القائد العالمي في تصدير الكاكاو.
منذ عام 2022، خضعت هاتين البنية التحتية الحيوية للسيطرة من قِبَل مشغّل وحيد: المؤسسة الإيطالية السويسرية إم إس سي. في هذا العام، بعد مفاوضات سريعة، اشترت أكبر شركة نقل بحري في العالم أنشطة لوجستية مربحة للغاية تتبع لمجموعة بولوري في إفريقيا مقابل مبلغ 5.7 مليار يورو.
أتاح هذا الإجراء لإم إس سي، الذي كان بالفعل يشغّل ميناء سان بيدرو، السيطرة على مينائي أبيجان، مما خلق حالة من الاحتكار في نقل الحاويات في هذا البلد الرئيسي في غرب أفريقيا.
يتكرر نفس النمط قليلًا أكثر شرقًا من خليج غينيا، في لومي بتوغو، حيث تدير إم إس سي الآن ميناءي الحاويات في هذا المركز الذي احتل المرتبة الأولى مؤخرًا في الشريط الفرعي.