السفرالنقل السياحي

توقيع برنامج (2023-2037) لتعزيز قطاع النقل الجوي في المغرب

أعلن رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، في الرباط يوم الثلاثاء 11 يوليوز 2023، توقيع برنامج (2023-2037) بين الحكومة وشركة الخطوط الملكية المغربية، بحضور الرئيس المدير العام للشركة، السيد حميد عدو. تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الحكومة لتعزيز دور النقل الجوي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتحقيق توجيهات جلالة الملك لتعزيز مكانة المغرب كوجهة عالمية.

تشمل الاتفاقية زيادة مساهمة الدولة في رأسمال شركة الخطوط الملكية المغربية، لدعم مشروع الشركة الاستثماري الكبير وتنفيذ خطتها التنموية وتعزيز قدرتها التنافسية وتحسين خدماتها بالتحول الرقمي.

وبموجب هذا البرنامج، ستتضاعف أسطول الخطوط الملكية المغربية أربع مرات خلال الـ 15 سنة القادمة لتصل إلى 200 طائرة، وستقوم الشركة بتطوير خطوط جوية لتلبية استراتيجية السياحة، من خلال فتح وجهات دولية جديدة وتعزيز الربط مع الجالية المغربية في الخارج وتحسين ربط المناطق الداخلية للمملكة، وذلك من خلال إضافة 46 رحلة جوية جديدة.

وتهدف هذه المبادرة أيضًا إلى تعزيز قوة شركات النقل الوطنية والدولية، وتعزيز دور مطار محمد الخامس في الدار البيضاء كمنصة محورية للعبور والتواصل مع المنصات الدولية الرئيسية، وجعله من بين أفضل ثلاث مطارات في أفريقيا من حيث النشاط والربط الجوي.

وأكد رئيس الحكومة خلال هذا الحدث أهمية تطوير البنية التحتية للمغرب لتلبية المعايير الدولية، وأشار إلى أن هذا البرنامج سيعزز القطاع الجوي كمحرك استراتيجي لتعزيز مكانة المغرب كمركز لوجستي عالمي وتعزيز قدرته على التنافس في صناعة السياحة العالمية.

يأتي هذا التوقيع في إطار استراتيجية الحكومة للقطاع السياحي 2023-2026، التي تهدف إلى جذب 17.5 مليون سائح وتحقيق 120 مليار درهم من العملة الصعبة وخلق 80 ألف وظيفة مباشرة و120 ألف وظيفة غير مباشرة، بالإضافة إلى دعم استثمارات القطاع السياحي وتعزيز ريادة الأعمال في هذا القطاع الحيوي.