أخبار

طلب عروض لتفكيك وإزالة سفينة “ليفانا” العالقة في ميناء مارينا سمير: تكلفة 30 مليون درهم وضرورة توفير الآليات اللازمة

أصدرت الوكالة الوطنية للموانئ طلب عروض مفتوحًا لأعمال التقطيع والإزالة السفينة “ليفانا” العالقة في ميناء مارينا سمير بعمالة المضيق الفنيدق بتكلفة تقدر بـ 30 مليون درهم، دون احتساب الرسوم.

تأتي هذه الخطوة بعد صدور حكم من المحكمة التجارية بطنجة الأسبوع الماضي يأذن بتفكيك وإزالة السفينة التي تعود إلى شركة لبنانية ويتم تسييرها بواسطة شركة تركية، ويبلغ طولها 109 أمتار. تم جنوح السفينة التجارية شمال المغرب في فبراير الماضي أثناء رحلتها من ميناء في الأوروغواي إلى لبنان، بسبب عطل في المحرك وظروف غير ملائمة للملاحة.

وقد أرجعت الوكالة الوطنية للموانئ قرار التفكيك إلى أن السفينة تشكل خطرًا على البنية التحتية والأمن والبيئة وتنافسية الميناء، بالإضافة إلى تغيير البيئة المينائية في المنطقة. تم إجراء دراسات حول المخاطر المحتملة وتحديد موقع داخل الميناء لنقل أجزاء السفينة.

يتطلب عملية التفكيك إنشاء ورش وتوفير جميع الآليات اللازمة، ويجب إجراء تفتيش تحت الماء من قبل غواصين مؤهلين، بالإضافة إلى تنظيف السفينة وإزالة التلوث الناتج عن المنتجات البترولية.

وسيتطلب الشركة الفائزة بالعقد أن تحصل على مجموعة من الآليات الثقيلة لإكمال المهمة، بما في ذلك رافعة بقدرة تزيد عن 250 طن، وقاطرة، ووحدة لقياس العمق، ومولد كهرباء.