أخبار

قيود عمق المياه في قناة بنما: تأثيراتها على النقل البحري وبحث سبل التجاوز

إعلان حديث من قناة بنما أقرَّ بفرض قيود على عمق المياه نتيجة لانخفاض مستويات المياه في الممر المائي الرئيسي، وخصوصًا في مناطق الأقفال في ميرافلوريس. قد يواجه المُرسلون تأخيرات محتملة في نقل البضائع وقد يضطرون إلى استكشاف مسارات بديلة لتجنب هذه المشكلات، في حين تتراكم مخاطر الاضطرابات في قناة بنما، وذلك وفقًا لتقارير محللين في مجال سلسلة التوريد هذا الشهر.

وبحسب جو موناغان، الرئيس التنفيذي لشركة Worldwide Logistics، يمكن أن تصل التأخيرات في قناة بنما الآن إلى 15 يومًا أو أكثر، ولها إمكانية الزيادة. لقد لاحظ أن مجتمع مستوردين ومصدّرين لم يشعر بعد تأثير هذا الوضع بشكل كامل، حيث أن التأخيرات الطويلة قد بدأت للتو في التظهر.

تأتي هذه التأخيرات على خلفية فصل جاف مترافق مع تهديد الظاهرة المناخية “إل نينيو” القادمة، مما أدى إلى انخفاض مستويات المياه في البحيرة القريبة جاتون، وهذا ما حذر منه المجرى المائي. ولتوفير المياه، فقد فرضت قناة بنما قيودًا من خلال الحفاظ على عمق المياه عند 44 قدمًا (13.41 متر) للأشهر القادمة، أو حتى يحدث تغيير جوهري في الأوضاع الجوية.

أفادت هيئة قناة بنما بأنه سيُسمح في هذه الفترة المقيدة بمرور متوسط ​​32 سفينة يوميًا. وهذا يتناقض مع المتوسط ​​اليومي للسفن في يونيو وذروة وصول 49 سفينة في ذلك الشهر، وفقًا لبيانات عمليات القناة.

قد أدت قيود عمق المياه إلى بعض التأخيرات في النقل البحري. على الرغم من انتظار 120 سفينة للعبور من قناة بنما في 22 أغسطس، إلا أن السفن الكبيرة بسعة تصل إلى 13,000 حاوية قدم مكعب (EVP) لم تتأثر بالقيود الحالية، حيث يكون عدد مرات عبورها عادة محدودًا إلى عشر مرات في اليوم.

تُشعر الآثار بشكل خاص في التجارة بين الصين واليابان وكوريا الجنوبية وبعض مناطق الولايات المتحدة، حيث تعتمد حوالي 46% من حركة حاويات شمال شرق آسيا إلى الولايات المتحدة على قناة بنما.

وكإجراء للتخفيف من التأخيرات، يبحث المُرسلون بالفعل عن حلول لتجنب المشاكل، من خلال النظر في مسارات بديلة طويلة وممرات ملاحية بديلة. أصبحت الاضطرابات في النقل البحري متكررة على مر السنوات، سواء بالنسبة لازدحام الموانئ أو حتى تجميد ملاحة قناة السويس الشهير في عام 2021. على إثر هذا، تعلم المُرسلون كيفية تحويل البضائع، وتشمل خياراتهم هذه المرة مسارات بين الوسائط أطول وممرات ملاحية بديلة.