غير مصنف

انطلاق فعاليات مؤتمر المحطات المينائية للحاويات في القارة الإفريقية بمدينة طنجة TOC AFRICA: تعزيز دور المغرب كمركز للتجارة واللوجستيكيات

انطلقت يوم الأربعاء 20 شتنبر الفعاليات الخاصة بالدورة الأولى لمؤتمر المحطات المينائية للحاويات في القارة الإفريقية بمدينة طنجة (Toc Africa)، الذي تم تنظيمه بواسطة ميناء طنجة المتوسط بالتعاون مع “انفورما” و “توك وورلد وايد”.

وفي هذا السياق، ألقى وزير النقل واللوجستيك، محمد بن عبد الجليل، كلمة سلط فيها الضوء على أهمية هذا الحدث والمواضيع المدرجة في جدول الأعمال. وأكد الوزير على أهمية الموقع الجغرافي المتميز للمغرب ودوره كمركز رئيسي للتبادلات التجارية. وقال إن المغرب يسعى إلى تعزيز مكانته كقاعدة إقليمية في مجال الصناعة والتجارة واللوجستيك من خلال تحرير قطاع النقل البحري وتطوير موانئ حديثة وتنافسية.

وأضاف الوزير أن المغرب وضع استراتيجية مينائية طموحة تستهدف عام 2030، وهي تمثل خارطة الطريق لتطوير هذا القطاع بمشاركة القطاعين العام والخاص.

كما أشار الوزير إلى نجاح مشروع الميناء الكبير في طنجة المتوسط، الذي يعتبر نموذجًا لتطوير المشاريع المستقبلية في المغرب، مثل موانئ الناظور غرب المتوسط والداخلة الأطلسي، واللذين يجري تنفيذهما حاليًا.

وفي ختام كلمته، دعا الوزير إلى ضرورة تطوير خدمات الموانئ من خلال التحول الرقمي بهدف مواكبة التحولات الاقتصادية، وشدد على أهمية دمج التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي لتحسين كفاءة وجودة العمليات المينائية.

يُشار إلى أن هذه الدورة من المؤتمر شهدت مشاركة حوالي 39 دولة، بما في ذلك 20 دولة إفريقية، وتمثيل 22 سلطة مينائية، منها 16 من إفريقيا، بالإضافة إلى مشاركة أكثر من 50 فاعلًا في مجال الموانئ والصناعة، وأكثر من 40 متحدث دولي، بهدف تبادل الخبرات واستعراض وضعية القطاع على مستوى القارة الإفريقية.