التنقل

ما ستحتاجه لاجتياز امتحان السياقة

 و أنت مقدم على امتحان السياقة ستحتاج حزمة من النصائح لتستعين بها على التغلب على مخاوفك، فوجودك هنا ليس عبثا، ربما قراءتك لهذه الجمل ستفيدك كثيرا، فحاول الاستفادة قدر الإمكان و اكتب لنا تعليقا بعد اجتيازك للامتحان.

أولا معرفة الاشارات المرورية

ستحتاج معرفة العلامات والاشارات وقواعد المرور في البلد الذي تعيش فيه ولابد ان تكون مستعدا لأي سؤال حول الإشارات و العلامات المرورية و يمكنك الاستعانة بدليل تجده في المكتبات و هو كتاب خاص  يساعدك على معرفة الإشارات و قواعد المرور الخاصة ببلدك .

فكل دولة لها دليل خاص بها يحتوى على الاشارات ومعانيها والقواعد الاساسية للطريق وحدود السرعة وكل ما يتعلق بالقيادة. 

ثانيا الاستعانة بمدرب السياقة أثناء التدريب

توجد مدارس للتدريب العملي للقيادة ويمكن الاستعانة بسائق خاص ليعلمك القيادة، هذا سيعطيك خبرة جيدة بالقيادة ويكسر عامل الخوف عندك ويجب ممارسة القيادة على الطريق بحرص وبمرافقة المدرب  ستتعلم كيفية البدأ والتوقف وجميع علامات و إشارات مراقبة الحركة أي ممارسة السياقة وسط الطريق عمليا.

أيضا سيتم اختبارك اذا كنت قادرا على السيطرة على السيارة جيدا ام انك لا تستطيع، ويتدخل عامل الخوف وعدم الثقة فى ذلك،  يجب عدم الخوف والالتزام بالتعليمات الموجودة فى الكتيب وتعليمات معلم القيادة.

و يجب أيضا التأقلم مع تشغيل الضوء فى أوقات معينة وإطفائه وتشغيل الضوء الجانبي عند تغيير المسار على  أحد الجانبين ومعرفة وضعيات اليد حتى إذا وقعت فى موقف ستتصرف بسرعة ، ومعرفة قراءة اللافتات وسرعات الطريق والالتزام بالسرعة المحددة وإبطاء السرعة أو زيادتها.

ثالثا قبل الاختبار

قبل الاختبار يجب أن تجتاز اختبار عملي مع المدرب بأن تقود السيارة لوحدك و تكون حذرا فى رؤية المرايا وان تكون مسيطرا على القيادة والمرايا الجانبية والخلفية للطريق ومن يقود سيارته بجانبك وكيف تتصرف إذا رأيت سيارة امامك او أحد ما كما يجب التأكد أيضا من ضبط المرايا حتى تنضبط زاوية السيارة.

–  ضبط المقعد ليتناسب مع الجسم وطريقة الجلوس المريحة لك والتى تمكنك من السيطرة على السيارة ويجب الجلوس على بعد ما لا يقل عن 25 سم من عجلة القيادة.

– يجب الوصول الى الاختبار قبل الموعد ب 10 دقائق على الاقل وتحضير  نفسك نفسيا للاختبار كما يجب التأكد من وجود جميع الأوراق المطلوبة ويفضل التحدث مع مدربك قبل الاختبار هذا سيحفزك كثيرا، لابد ان تؤهل نفسك للاسئلة المفاجئة ومعرفة متى تبطىء السرعة ومتى تزيدها.

رابعا أثناء الاختبار

–  تأكد من وصول قدميك إلى الدواسات بشكل صحيح ويجب ان تكون زاوية اليد 45ْ درجة.

–  يجب ان تقود وأنت ترى الطريق وتنظر للمرايا وعينك للأمام و على أي أحد يخترق طريقك ولا تنظر لمن يجلس بجانبك  فذلك يلهيك و يضعف تركيزك ويجب ان تعرف متى تمر ومتى تنتظر للاطفال أو المارة.

–  يجب ان يكون رأسك متحركا تنظر للطريق والمرايا و أيضا المارة حتى يتأكد أنك شديد الانتباه فهذه تزيد من النقط عندك.

–  يجب ان توقف السيارة فى موقف السيارات بثقة وتكون موازية للسيارات وتقف فى المكان الصحيح لا المخالف.

هذا من الناحية العملية لأنك إن وضعت نفسك في الفعل سوف تكسر حاجز الخوف لديك، و الآن يبقى أن تكسر أي عامل يضعفك و تزيد من عامل الثقة كي تضمن النجاح في امتحان السياقة.

غرفة الأخبار