ملف خاص

ميناء لامو في كينيا: مركز بحري ناشئ في شمال إفريقيا

ميناء لامو في كينيا، وهو أحدث ميناء في البلاد، يثير اهتمامًا متزايدًا بين شركات الشحن. منذ افتتاحه في مايو 2021، استقبل ميناء لامو 44 سفينة، بما في ذلك سفينة MV African Swan، التي نقلت 7300 طن من المساعدات الغذائية الموجهة إلى مناطق شمال كينيا المتأثرة بالجفاف، بالإضافة إلى مخيمات اللاجئين في كاكوما وداداب القريبة.

وفقًا لسالم بونو، مدير ممر ميناء لامو في جنوب السودان والنقل الإثيوبي (LAPSSET)، يمثل فتح هذا الميناء أهمية كبيرة لتنمية منطقة شمال كينيا. إذ عانت مناطق الشمال بسبب قلة شبكة الطرق. يعتبر LAPSSET ممرًا لفتح هذه المناطق للتنمية الاقتصادية والمشاركة في هذا النمو.

إقامة وتعزيز فرص العمل والنمو الاقتصادي

حتى الآن، قام الميناء بتوظيف 100 ساكن محلي للمساعدة في تفريغ السفن، وهو رقم من المتوقع أن يزداد قريبًا. بالإضافة إلى الوظائف المباشرة، شهدت منطقة لامو أيضًا زيادة في الأنشطة الاقتصادية في محيط الميناء. ويشمل ذلك إنشاء نقاط بيع للمواد الغذائية ومحطات وقود وزيادة في الإيرادات المحلية التي تُولد من قبل الشاحنات التي تستخدم المرافق.

فرص استثمارية

يُستخدم ميناء لامو أيضًا لتحويل البضائع. وتُشجع شركات الشحن على الاستفادة من هذا المرفأ، وحتى أولئك الذين يسعون إلى بناء مستودعات لتخزين البضائع أو منشآت للتعامل مع الحبوب مدعوون إلى الاستثمار في لامو، وفقًا لفينسنت سيدي، المدير العام لميناء لامو.

أثر إنساني

يلعب ميناء لامو أيضًا دورًا مهمًا في مجال الإغاثة الإنسانية، كما تظهر ذلك تفريغات المساعدات الغذائية الأخيرة من جيبوتي لبرنامج الأغذية العالمي. تهدف هذه المبادرة إلى دعم المناطق المتأثرة بالجفاف في كينيا.

المصدر : مواقع