أخبار

ورشة العمل حول الوقاية من حوادث الطائرات في الرباط، المغرب

ترأس محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، يوم الثلاثاء 11 يوليوز 2023 بالرباط، افتتاح ورشة عمل حول الوقاية من حوادث الطائرات، التي نظمتها وزارة النقل واللوجيستيك بالتنسيق مع لجنة آليات التعاون الإقليمي للتحقيق في حوادث ووقائع الطائرات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والهيئة العربية للطيران المدني والمكتب الجهوي لمنظمة الطيران المدني الدولي في الشرق الأوسط. تحت شعار “جمع وتحليل بيانات الحوادث والوقائع الجوية بهدف الوقاية من حوادث الطيران المدني”. تم عقد الورشة على هامش اجتماع الدورة الرابعة للجنة المذكورة أعلاه، التي تستضيفها المملكة المغربية في 10 يوليوز 2023.

في كلمته في هذه المناسبة، أكد السيد الوزير على أهمية أمن وسلامة الملاحة الجوية، والتي تعد من المبادئ الأساسية لمنظمة الطيران المدني الدولية (الإيكاو)، وذلك للحد من حوادث ووقائع الطائرات.

وأضاف الوزير أن تحسين مستوى سلامة الطيران المدني الدولي هو أمر أساسي لضمان أداء النقل الجوي في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في جميع أنحاء العالم حيث يُعتبر النقل الجوي وسيلة آمنة وسريعة للنقل، ويُساهم في نقل الملايين من المسافرين سنويًا في جميع أنحاء العالم.

كما أشارعبد الجليل إلى أن المغرب يلتزم بسياسة تحسين مستوى السلامة الجوية، سواء على مستوى المديرية العامة للطيران المدني أو على مستوى المكتب التقني لتحقيق حوادث الطيران المدني والحوادث المتعلقة بها التابع لوزارة النقل واللوجيستيك حيث قامت الوزارة بإعادة هيكلة هذا المكتب من خلال إنشاء إدارة خاصة للوقاية من حوادث الطيران المدني ومختبر لتحليل بيانات الرحلات الجوية، وهو ما سيعزز قدرات المملكة المغربية في تطوير وتحسين مستوى السلامة الجوية في المنطقة.

وفي ختام كلمته، دعا الوزير المشاركين في الورشة إلى استغلال هذه الفرصة للتعرف على التحديات والفرص المستقبلية في مجال السلامة الجوية والتحقيق التقني، وتبني نهج استباقي لتجنب حوادث الطيران، وتبادل التجارب والخبرات في هذا المجال وإيجاد حلول مبتكرة من أجل جعل هذا القطاع أكثر أمانًا وسلامةً.

يجب أن نذكر أن هذه الورشة، التي ستستمر يومين في 11 و 12 يوليوز 2023، ستشهد مشاركة أعضاء لجنة آليات التعاون الإقليمي للتحقيق في حوادث ووقائع الطائرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ورؤساء هيئات التحقيق في حوادث الطائرات لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وممثلي الهيئات والمؤسسات الوطنية والدولية النشطة في هذا المجال.