أخباراللوجيستيك

المعرض الدولي للفلاحة: الجديد هذه السنة على مستوى التنظيم و اللوجيستيك

أفادت مصادر مهنية بأن عدة تغييرات لحقت الجانب التنظيمي واللوجيستيكي المتعلق بالمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب الذي تم افتتاحه يوم الثلاثاء، وسيمتد إلى غاية يوم الأحد المقبل من الشهر الجاري.

وأوضحت نفس المصادر، أن الأمر يتعلق بتغيير على مستوى طريقة التعاقد مع مقدمي خدمات التنظيم واللوجستيك.

كما أن مسؤولي الملتقى، خاصة مندوب المعرض، أدخل تغييرات بخصوص مقدمي الخدمات المسندة إليهم تهيئة فضاء المعرض وإعداد الأروقة، حيث لم يعد هذا الأمر يسند إلى مقدم خدمات واحد على شكل باقة تضم عددا من المهام.

من جانب آخر، سجل مهنيون ارتفاع أسعار كراء أروقة العرض لبعض المؤسسات مقارنة مع السنوات السابقة، حيث تم رفع سعر التفاوض الأولى بشكل ملحوظ منذ البداية.

و أوضح جواد الشامي، مندوب الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، في لقاء خاص مع “العمق”، إن أسعار كراء الأروقة لم يطرأ عليها أي تغيير مقارنة مع الدورات السابقة، مع استثناء القطب الدولي الذي يتطلب تأهيلا خاصا.

أما بخصوص اللوجستيك وجوانب أخرى على مستوى التنظيم، أوضح الشامي ، أنه خلال سنة 2006، التي بدأ فيها الملتقى، كانت مساحة المعرض لا تتعدى 50 في المائة من المساحة التي عليه اليوم.

وأبرز أن الشركات المغربية التي كانت تقدم هذه الخدمة، كانت حينها قليلة جدا ومعدودة على رؤوس الأصابع، إلى جانب شركات أجنبية تستقدم الخيام من الخارج. أما اليوم، يضيف الشامي، فإن عدد الشركات التي استثمرت في هذا المجال ارتفع ليصل إلى نحو 25 شركة مغربية، مضيفا أن اختيار الشركات التي تقدم هذه الخدمة يتم على أساس معيار من يقدم الخدمة الأجود.

 

المصدر: العمق المغربي