سوق الصرف: انخفاض العملات الدولار/الدرهم إلى 10,94

أفاد مركز التجاري للأبحاث بأن زوج العملات الدولار/الدرهم انخفض إلى 10,91 خلال الأسبوع الممتد ما بين 24 و28 أكتوبر المنصرم.

وأوضح مركز التجاري للأبحاث، في مذكرته الأخيرة “Weekly MAD Insights – Currencies”، أنه على الرغم من تأثير السيولة شبه المحايد خلال هذه الفترة إلا أن هذا الانخفاض في الدرهم يعزى إلى تأثير السلة الذي بلغ ناقص 1,16 في المائة.

وأضاف المصدر ذاته أن وضعية الصرف بلغت ناقص 1,1 مليار درهم في المعدل الأسبوعي لهذه الفترة، مضيفا أن هذا المعدل ناجم في الأصل عن تدفقات الواردات الكبيرة والمدعومة بالتأثير الإيجابي لأسعار المواد الأولية.

من جهتها ارتفعت فوارق السيولة بشكل طفيف بمقدار 9 نقاط أساس لتصل إلى 4,41 في المائة خلال هذا الأسبوع، حيث ما تزال هذه الفوارق قريبة من الحد الأعلى لنطاق تقلب الدرهم المحدد في زائد 5 في المائة.

بالإضافة إلى ذلك، شدد مركز الأبحاث على أن استمرار التضخم يعيق آفاق النمو في أوروبا ويثقل كاهل العملة الموحدة، مشيرا إلى أن التقلبات ما تزال واردة جدا في سوق الصرف وتغذيها مضاربة البنوك المركزية على التوجهات النقدية.

وفي هذا السياق الذي يتسم بعدم اليقين، يوصي مركز التجاري للأبحاث بتفضيل استراتيجيات التحوط للدرهم مدعومة بخفض آجال الاستحقاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *