النقل الحضري

 IRU تدعو إلى الحفاظ على الخيارات التكنولوجية في معايير انبعاث ثاني أكسيد الكربون

في رسالة موجهة إلى المشرعين الأوروبيين، تدعو ال IRU إلى الحفاظ على الخيارات التكنولوجية الأساسية في إطار مقترحات المعايير الجديدة لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون (CO2). تقوم المنظمة بتقدير أن انتقال جماعي ومفاجئ من مركبات وزنها 40 طنًا والتي تتمتع بمدى يصل إلى 1500 كيلومتر إلى مركبات كهربائية بمدى 300 كيلومتر يشكل مخاطر خطيرة، وذلك بسبب نقص البنية التحتية.

ردًا على نشر مقترح تشريعي مخصص لمعايير CO2 للمركبات الثقيلة (HDV)، قامت الIRU، وهي منظمة دولية تمثل آلاف شركات النقل، بالرد.

أعلنت Raluca Marian من الIRU: “معظم الشاحنات والحافلات السبعة ملايين التي تسير حاليًا على الطرق في الاتحاد الأوروبي مجهزة بمحركات احتراق داخلي. انتقال جماعي ومفاجئ من مركبات تتمتع بمدى يصل إلى 1500 كيلومتر إلى مركبات كهربائية بمدى 300 كيلومتر يشكل مخاطر خطيرة، وذلك بسبب نقص البنية التحتية للشحن وتوافر الشبكة”. وأضافت: “للحفاظ على تحسين نقل الطرق بشكل مستدام، فإن نهج التكنولوجيا المفتوحة الذي يسمح بتواجد أنظمة دفع مختلفة للمركبات أمر ضروري لضمان عمل السوق الوحيد بشكل فعّال، بما في ذلك للاستجابة لحالات الطوارئ”.

في رسالتها، طرحت الIRU خمسة مبادئ أساسية يجب أن يأخذ بها المشرعون الأوروبيون في المقترح “لعدم تعريض استقرار شبكات النقل وسلاسل التوريد للخطر”.

تصر الIRU على ضرورة الحفاظ على التنوع التكنولوجي ومنح مساحة كافية للوقود الذي لا يتسبب في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون كحلاً طويل الأمد للنقل الثقيل المستدام إلى جانب الكهربة والهيدروجين.

المنظمة تسعى أيضًا إلى استبعاد المركبات ذات السعة الكبيرة من أهداف الحد من انبعاثات CO2، حيث أن التكنولوجيات المتاحة حاليًا للمركبات بدون انبعاثات لا تناسب العمليات التي تتطلب مركبات ضخمة تزن أكثر من 40 طنًا أو تقيس أكثر من 18.75 متر.

وأخيرًا، تصر الIRU على ضرورة تضمين فئات جديدة من المركبات في أهداف تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون للمركبات الثقيلة، مثل مقطورات الكهرباء التي يمكن أن تساهم في تسريع تطوير تقنيات مربحة متاحة في السوق.