أخبار

“ألزا” للنقل وعمالة إقليم الرحامنة توقعان اتفاقية شراكة لتطوير خدمات النقل المدرسي والأنشطة المدرسية الموازية

أعلنت شركة “ألزا” المغرب عن توقيع اتفاقية شراكة مع عمالة إقليم الرحامنة من أجل النهوض بخدمة النقل المدرسي، وفق ما يتماشى مع التزامها بالمساهمة في تطوير المناطق التي تقدم فيها خدماتها ورغبتها في التأثير الإيجابي في محيطها.
هذا وقد تم توقيع اتفاقية الشراكة من طرف ألبيرتو بيريز المدير العام لشركة “ألزا” المغرب، وعزيز بوينيان عامل إقليم الرحامنة، من أجل مضافرة الجهود بغية تحسين وتطوير خدمات النقل المدرسي والأنشطة الموازية على مستوى الإقليم.
وفي بلاغ لها، توصل موقع “عربي TLR” بنسخة منه، أكدت شركة “ألزا” المغرب أنها ستقدم كُل الدعم التقني بهدف تحسين إدارة النقل المدرسي، وتقديم الخدمة المثلى للمتمدرسين في الإقليم، وذلك في إطار إرادة الطرفين في تثمين التعاون الإقليمي والإسهام في تنمية الإقليم عبر مواكبة التلاميذ فيما يخص التنقل ومحاربة ظاهرة الهدر المدرسي والتشجيع على التمدرس.
وشدد البلاغ على أن فريق “ألزا” للنقل يلتزم بتكوين السائقين واستفادتهم من برامج التكوين اللازمة للحصول على البطاقة المهنية، إضافة إلى خطة تكوين خاصة بالسياقة الآمنة، فضلا عن دراسة وتطوير برامج صيانة الأسطول ووضع المساطر التنظيمية الفعالة لمختلف المهام المتعلقة بالعمل.


وبهذه المناسبة، قال عزيز بوينيان، عامل إقليم الرحامنة إنه “وفقا للتوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس، والتي تضع التعليم في قلب الأهداف والأولويات الرئيسية لتحقيق التنمية، من الضروري تحسين جميع العوامل التي من شأنها تحقيق أفضل مواكبة للمتمدرسين والمتمدرسات في مسارهم الدراسي، وعلى وجه الخصوص المتواجدين في المناطق القروية. والواقع أنه على مستوى إقليم الرحامنة هناك صلة وطيدة ومباشرة ما بين ضمان سهولة تنقل المتمدرسين ونجاحهم في مسارهم التعليمي”.

من جهته، قال ألبيرتو بيريز، المدير العام لألزا المغرب، إن مساهمة الشركة التي تعمل في قطاع النقل الحضري في المغرب منذ سنة 1999 ستقدم قيمة مضافة عالية، لكونها على إطلاع بالإشكالية المرتبطة بخدمة النقل المدرسي في بلدنا.
وأضاف المتحدث :”يسرنا كثيرا أن نكون طرفا في دعم وتعزيز الجهود المبذولة في إقليم الرحامنة، ومواكبته لتجويد خدمات النقل المدرسي المقدمة لأبناء المنطقة بغية تحسين ظروف تعليمهم ومحاربة ظاهرة الهدر المدرسي”.

وشدد المدير العام لألزا المغرب على أن مختلف الأطر والمهندسين التابعين للشركة سيتعبؤون لإنجاح هذا المشروع الذي يجسد عنصرا أساسيا من العناصر المكونة لهوية ومبادئ شركتنا وهي المسؤولية الاجتماعية لشركة “ألزا”.

وأكدت شركة “ألزا” أنها ستأخذ على عاتقها تقديم نموذج تسيير مستدام وخُطط عمل فعالة من أجل استغلال أمثل لحافلات النقل المدرسي بالإقليم، بهدف توفير التنقل السهل والآمن للتلاميذ والتلميذات حتى يتمكنوا من متابعة مسارهم الدراسي والاستفادة من الأنشطة الموازية في أفضل الظروف، فضلا عن إيفاد فريق مهني محترف مجانا لدراسة نظام النقل المدرسي على مستوى الإقليم.


وأوضح البلاغ أن مهمة “ألزا” تتجلى في وضع خطة للتدبير الإداري، إضافة إلى تحديد مسارات التنقل من المدارس إلى الدواوير التي يقطن بها التلاميذ ومراجعة حالة الحافلات ووضع خطة زمنية آمنة، فضلا عن تحديد مواقف للحافلات، وكذا تكييف خدمة النقل المدرسية مع الجدولة الزمنية الدراسية للتلاميذ لتفادي التأخير.
وإضافة لما سبق، يضيف البلاغ، سيتم وضع خطة صيانة للأسطول، وستعمل المجموعة على دراسة السيناريوهات المحتملة لزيادة عدد حافلات النقل المدرسي، عبر إدماج دراسات خاصة بنقل التلاميذ المسجلين في الأنشطة الموازية خلال السنوات المقبلة، من أجل استباق تطور الإقليم خلال المستقبل وتطور طلب التنقل المدرسي.
جدير بالذكر أن خدمات النقل المدرسي في عمالة إقليم الرحامنة قد شهدت تطورا ملحوظا على مر السنين، حيث يصل أسطول النقل المدرسي بالإقليم في الوقت الراهن إلى أزيد من 100 مركبة، تتولى مهمة نقل حوالي 11 ألف تلميذ وتلميذة.
وبموجب اتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين التي دخلت حيز التنفيذ بداية أبريل الجاري، والتي ستمتد على مدى 3 سنوات، سيعمل جميع الأطراف على التعاون بغية تسهيل عملية وصول التلاميذ إلى مدارسهم والاستفادة من التنقل لممارسة الأنشطة الموازية خارج مؤسساتهم التعليمية.