أخبار

نيو موتورز: الصانع المغربي الأول للسيارات يدخل سوق الإنتاج مع سيارته الجديدة “نيو”

ستبدأ شركة نيو موتورز، أول شركة مغربية لتصنيع السيارات، في إنتاج أول سلسلة من موديل “نيو” سيارة مغربية 100٪،  في نهاية يونيو المقبل، ومن المقرر أن يتم التسليم الأول في يوليوز، أي قبل أربعة أشهر من بدء الإنتاج الضخم المخطط له في نوفمبر من هذا العام.

يتوقع المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للشركة، نسيم بالخياط، بيع 2500 وحدة بحلول عام 2024. سيتم الوصول إلى الطاقة الإنتاجية الحالية من 5000 سيارة في 2 سنوات. بحلول نهاية العام، ستقوم الشركة المصنعة المغربية بأعمال التوسع وشراء المعدات مع إطلاق طرازات جديدة، بهدف الوصول إلى 27000 سيارة منتجة. وتقدر الميزانية التقديرية للتمديد بحوالي 110 مليون درهم، والتي ستضاف إلى 45 مليون درهم مستثمرة خلال مرحلة الإطلاق، بتمويل من الأسهم والقروض المصرفية.

تعتبر سنة 2023 عاما تاريخيا لشركة نيو موتورز. تم تقديم هذا النموذج إلى جلالة الملك في 15 مايو، في القصر الملكي بالرباط. وقد شدد نسيم بالخياط رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة نيو موتورز بإصرار على أن “الوجود استغرق 7 سنوات، لكننا اليوم هنا لفترة طويلة جدا”.

يتم تصنيع المركبات ، مع تجميع” يدوي ” (يدوي) في الوحدة الصناعية لشركة نيو موتورز الواقعة في عين عودة (منطقة الرباط) ، موقع 5000 م2 على قاعدة أرضية من هكتارين. “النموذج الأول هو كروس أوفر: سيارة دفع رباعي المدينة بثلاثة أبواب، مركبة أسطورية، خالدة، ممتعة وموثوقة. يتراوح السعر بين 165000 و195000 درهم اعتمادا على المحرك: 3 أسطوانات 82 حصانا و 4 أسطوانات 115 حصانا، محرك بنزين حراري. كنا نود أن يكون السعر أكثر سهولة، لكن تكلفة المواد الخام ارتفعت. يقول نسيم بلخياط:” حتى لو كان صامتا اليوم، فإنه يظل ضعف ما كان عليه عندما بدأنا المشروع”. وفقا لرئيس الشركة، لا تزال السيارة الجديدة، كل نفس، يمكن الوصول إليها، مع” جيدة جدا ” نسبة الجودة والسعر. “المغاربة يطالبون. انهم يريدون الجودة والسلامة والموثوقية. لقد بذلنا قصارى جهدنا ونحن سعداء بالمنتج الذي قدمناه أمام صاحبة الجلالة. نحن على ثقة من أن الأجسام القريبة من الأرض ستجد مكانها في جزء من السوق.

تعتمد نيو موتورز على النظام البيئي المحلي للسيارات

وتجدر الإشارة إلى أن الموافقة النهائية على هذه السيارة الأولى صدرت عن الوكالة الوطنية للسلامة على الطرق في فبراير 2023، بعد اجتياز جميع الاختبارات والتجارب. تم تصميم هيكل المقياس وتصنيعه في المغرب مستوحى من سيارة جيب ويليز الشهيرة التي تم تطويرها في عام 1940 قبل أن يتم تكرارها وتحسينها من قبل عدد من الشركات. بالنسبة للمعدات،” لم نعيد اختراع العجلة “، يحدد نسيم بالخياط. تعتمد نيو موتورز على النظام البيئي المحلي للسيارات، وهي صناعة قوية أثبتت نفسها “بفضل الرؤية الملكية التي جعلت من الممكن بناء بيئة أعمال قوية وجذابة للمستثمرين”. وبالتالي، فإن معدل الاندماج المحلي مرتفع، بدءا من محرك البنزين الحراري (بيجو من ستيلانتيس)، المصنوع في القنيطرة. كما يتم شراء صفائح الفولاذ محليا من الصلب المغاربي. يتم ثنيها وتقطيعها وتحويلها في آلات التجميع التقنية ثم يتم لحامها والمجلفنة بالكهرباء في سوكافيكس في الدار البيضاء (لتجميع هيكل الإطار). البطاريات تأتي أيضا من المغرب من ألما، يتم إنتاج خط العادم عن طريق الأنابيب، ويسخر من قبل كابل تازة، والزجاج من قبل إندوفر، المبرد من قبل دينسو، المقصورة من قبل بوليديسين، والأختام من قبل سيلينكس…

وفيما يتعلق بخدمة ما بعد البيع والتوزيع، تتبع شركة نيو موتورز نفس النهج وتعتمد على شبكة من الشركاء. وبذلك أقامت “شراكة ثقة مع عملاق النفط المغربي أفريقيا”. وتجري مناقشة شراكات أخرى مع “قادة الصناعيين المغاربة في قطاعات نشاطهم”. أما بالنسبة للتسويق، فبالإضافة إلى الموقع الإلكتروني، يتم التخطيط مبدئيا للمتاجر المنبثقة (البوتيكات) على محور الدار البيضاء-الرباط “الذي يمثل 60 ٪ من سوق السيارات” ، قبل توسيع الشبكة تدريجيا وفقا لتطور الطلب والقدرة الإنتاجية. ويتوقع نسيم بالخيات بيع 2500 وحدة بحلول عام 2024. “في الوقت الحالي، لدينا طاقة إنتاجية تبلغ 5000 سيارة نتوقع الوصول إليها في غضون 2 سنوات. سنقوم، في نهاية العام، بإجراء أعمال التمديد، وشراء المعدات التي ستسمح لنا بالزيادة إلى أكثر من 20000 مركبة، مع إطلاق نماذج جديدة بالطبع”.

أفضل طريقة لدعم السيارة المصنوعة في المغرب هي شرائها

تم توقيع اتفاقية الاستثمار مع الدولة في سبتمبر 2019. “هذا الالتزام باستثمار 156 مليون درهم على مدى 10 سنوات سيتحقق في 3 سنوات فقط ، مع إنتاج أكثر من 27000 سيارة” ، حسب نسيم بالخياط. يبقى التمويل عصب الحرب. تطلبت مرحلة الإطلاق أكثر من 45 مليون درهم، ممولة من الأسهم والقروض المصرفية.

الميزانية المقدرة للتمديد حوالي 110 مليون درهم، مع نماذج جديدة و5 أبواب. بالنسبة لهذه المرحلة من التطوير، ستجذب نيو موتورز مرة أخرى “عندما يحين الوقت” إلى الداعمين الماليين، مثل صناديق الاستثمار.

“نحن لسنا بحاجة إلى أموال لتمويل خطتنا التنموية الحالية ، ولكن أفضل طريقة لدعم السيارة الوطنية هي شرائها” ، كما يعتقد نسيم بلخياط. وقد سجلت بالفعل عدة طلبات لشراء مركبة الأجسام القريبة من الأرض ، ولوحظ أيضا اهتمام على مستوى السوق الأفريقية. علاوة على ذلك ، “يجب أن تبدأ الصادرات إلى بقية القارة تدريجيا من عام 2024”.