أخبار

المغرب يحتضن جائزة كوفي عنان للسلامة الطرقية 2023

أعلنت اللجنة الاقتصادية لإفريقيا، التابعة للأمم المتحدة، عن إقامة النسخة الثانية من جائزة كوفي عنان للسلامة الطرقية في مدينة مراكش بالمغرب في الفترة من 25 إلى 26 سبتمبر 2023. ستقام الجائزة برعاية الحكومة المغربية واللجنة الاقتصادية لإفريقيا والأمانة العامة للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسلامة الطرقية ومؤسسة كوفي عنان.

وأشارت اللجنة إلى أن المغرب يعتبر رائدًا في مجال السلامة الطرقية في إفريقيا، حيث أنشأ وكالة وطنية للسلامة الطرقية في عام 2020 كمؤسسة مستقلة ذات تمويل ذاتي.

تهدف النسخة الثانية من الجائزة في عام 2023 إلى تعزيز تطوير وتنفيذ الأفكار والمبادرات المبتكرة لإنقاذ الأرواح على الطرق في إفريقيا. ستُمنح الجائزة للحكومات والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والأفراد الذين قدموا إسهامًا متميزًا في مجال السلامة الطرقية على القارة الأفريقية.

وأعرب وزير النقل واللوجستيك في المغرب، السيد محمد عبد الجليل، عن فخره وترقبه لحفل النسخة الثانية من جائزة كوفي عنان، مؤكدًا التزام المغرب بجعل الطرق أكثر أمانًا وتعزيز السلامة الطرقية في البلاد.

وسيتم تكريم الحكومات التي اتخذت تدابير وإجراءات جادة لتحقيق أهداف العقد الثاني للعمل للسلامة الطرقية 2021-2030، والتي تهدف إلى تخفيض عدد حوادث المرور إلى النصف بحلول عام 2030.

سيشهد الحفل حضور مسؤولين سياسيين رفيعي المستوى وخبراء ومسؤولي السلامة الطرقية بالمغرب، بالإضافة إلى المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسلامة الطرقية والأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لإفريقيا وممثلين عن منظمات ووكالات مختلفة.

سيتم فتح باب الترشيحات للنسخة الثانية من الجائزة من 1 إلى 30 يونيو 2023، والإعلان عن المتأهلين للتصفيات النهائية في يوليوز المقبل.

يجدر بالذكر أن المملكة المغربية فازت بجائزة كوفي عنان للسلامة الطرقية في الدورة الأولى التي أقيمت في أكرا، غانا في عام 2022، نظرًا لجهودها وريادتها في مجال السلامة الطرقية.

و تُعد مؤسسة كوفي عنان منظمة مستقلة غير ربحية أُسست عام 2007 بواسطة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان في سويسرا.