أخبار

قادة مجموعة بريكس يفتتحون القمة بمناقشات تجارية وتعهدات

فتح قادة مجموعة بريكس (البرازيل، روسيا، الهند، الصين، وجنوب إفريقيا) قمة هذا العام من خلال افتتاح منتدى الأعمال، مما يشير إلى بداية مناقشات تجارية وشراكات استراتيجية. حضر الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامافوسا، والرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ووزير التجارة الصيني وانغ وينتاو، بالإضافة إلى الوفود الروسية، في هذا الافتتاح الرسمي.

وقد لفت فيديو مسجل مسبقاً للرئيس الروسي الانتباه، حيث أكد مجدداً التزامه بتقديم حبوب مجانية لست دول إفريقية. شدد فلاديمير بوتين على أن روسيا لن تعيد تفعيل الاتفاق على الحبوب من البحر الأسود إلا إذا تمت الامتثال لجميع الالتزامات المنصوص عليها. لقد أعلنت روسيا منذ عدة أشهر أن الشروط المطلوبة لتمديد هذا الاتفاق لم تكن متوفرة.

وقد أعلن فلاديمير بوتين “لقد رفضنا مواصلة هذا ‘الاتفاق’ المزعوم بعد 18 يوليو، وسنكون جاهزين للعودة إليه، شريطة أن تُنفَّذ جميع الالتزامات تجاه روسيا فعليًا. لقد ذكرت مرارًا أن بلادنا قادرة على استبدال الحبوب الأوكرانية سواء من الناحية التجارية أو كمساعدة مجانية للدول المحتاجة، خاصةً مع توقعنا مجدداً حصادًا ممتازاً هذا العام”.

في يوليوز، أعرب الرئيس بوتين عن رغبته في وقف العقوبات المفروضة على البنك الزراعي الروسي. من بين المطالب الأخرى من قبل روسيا، العودة لتوريد الآلات وقطع الغيار الزراعية، ورفع القيود عن التأمين وإعادة التأمين، وإعادة تفعيل خط الأمونيا توغلياتي-أوديسا، وفك تجميد أصول وحسابات الشركات الروسية المعنية بتصدير الأطعمة والأسمدة.

لقد شرحت روسيا عدة مرات أن هذا الاتفاق يفيد بشكل رئيسي الدول الأكثر ثراءً. ووفقًا لبيانات برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، فقط 2.2% من إجمالي الحبوب الأوكرانية المصدرة قد توجهت إلى دول إفريقية مثل إثيوبيا والصومال، في حين تم تصدير 44% من الحبوب إلى دول عالية الدخل.

تكتسي قمة بريكس أهمية متزايدة لروسيا، خاصةً في هذه الفترة التي تواجه فيها اقتصادها عقوبات غربية نتيجة الحرب في أوكرانيا. تسعى البلاد لتطوير علاقات دبلوماسية وتجارية جديدة مع آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية.

قد شارك الرئيس بوتين أيضاً مشاريع رئيسية تنوي روسيا تطويرها، بما في ذلك طريق بحري شمالي مع موانئ جديدة ومحطات وقود وأسطول متوسع من كسارات الجليد. بالإضافة إلى ذلك، توجد مشروعات لإنشاء ممر شمالي-جنوبي بهدف ربط الموانئ الروسية بمحطات الشحن في الخليج والمحيط الهندي.

معاً، تمثل البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا أكثر من 40% من إجمالي سكان العالم. يتضمن قمة مجموعة بريكس هذه أيضاً مناقشات حول إمكانية إضافة أعضاء جدد لهذه التحالف الاقتصادي والسياسي. تجسد هذه الفعالية أهمية تصاعدية لمجموعة بريكس على الساحة الدولية، وخاصةً بالنسبة لروسيا التي تسعى لتعزيز علاقاتها وشراكاتها في سياق عالمي متغير باستمرار.